انت هنا : الرئيسية » المشروع الشامل لتطويرالمناهج

المشروع الشامل لتطويرالمناهج

رؤية تطوير المناهج التعليمية

توفير مناهج تربوية تعليمية متكاملة ومتوازنة ومرنة ومتطورة ، تلبي حاجات الطلاب اللازمة للحياة والتعلم، ومتطلبات خطط التنمية الوطنية، وتستوعب المتغيرات المحلية والعالمية، وترسخ القيم والمبادئ الإسلامية السامية وروح الولاء للوطن وتؤكد على الوسطية والاعتدال.

المشروع الشامل لتطوير المناهج

مشروع وطني يهدف إلى تطوير جميع عناصر المنهج وفق أحدث النظريات والأساليب التربوية والعلمية المعاصرة. وتتولى وزارة التربية والتعليم بالاشتراك مع بيوت الخبرة والمؤسسات التعليمية والأكاديمية الوطنية الحكومية والأهلية عمليات تخطيطه وتنفيذه و تقويمه

الأهداف العامة للمشروع الشامل لتطوير المناهج

يهدف المشروع الشامل لتطوير المناهج إلى إحداث نقلة نوعية في التعليم من خلال إجراء تطوير نوعي وشامل في المناهج ليستطيع بكل كفاية واقتدار مواكبة الوتيرة السريعة للتطورات المحلية و العالمية، كما يهدف أيضا إلى توفير وسيلة فعالة لتحقيق أهداف سياسة التعليم في المملكة على نحو تكاملي عن طريق الآتي:

  1. تضمين المناهج القيم الإسلامية والمعارف والمهارات والاتجاهات الإيجابية اللازمة للتعلم وللمواطنة الصالحة والعمل المنتج والمشاركة الفاعلة في تحقيق برامج التنمية والمحافظة على الأمن والسلامة والبيئة والصحة وحقوق الإنسان.
  2. تضمين المناهج التوجهات الايجابية الحديثة في بناء المناهج مثل مهارات التفكير ومهارات حل المشكلات ومهارات التعلم الذاتي والتعلم التعاوني والتواصل الجيد مع مصادر المعرفة.
  3. رفع مستوى التعليم الأساسي (لابتدائي والمتوسط) وتوجيهه نحو إكساب الفرد الكفايات اللازمة له في حياته الاجتماعية والدراسية والعلمية.
  4. تنمية المهارات الأدائية من خلال التركيز على التعلم من خلال العمل والممارسة الفعلية للأنشطة.
  5. إيجاد تفاعل واع مع التطورات التقنية المعاصرة وبخاصة التفجر المعرفي والثورة المعلوماتية.
  6. تحقيق التكامل بين المواد الدراسية عبر المراحل المختلفة .
  7. إتاحة الفرصة للطلاب لاختيار الأنشطة المناسبة لقدراتهم وميولهم وحاجاتهم في حدود الإمكان.
  8. ربط المعلومات والتعلم بالحياة العملية والتقنية المعاصرة من خلال التركيز على الأمثلة العملية المستمدة من الحياة الواقعية.

– مصدره وزارة التربية والتعليم.

– القسم المكلف بتنفيذه ومتابعته قسم الإجتماعيات.

– بداية التطبيق بدأ المشروع بتطبيقه تجربة في مدرستين حتى اكتمل المشروع إلى الصف السادس ومن ثم تم تطبيقة على مرحلتين  الأول والرابع ومن ثم الثاني والخامس ومن ثم هذا العام على الثالث والسادس.

– الحالة مستمر

– المستهدفون طلاب المرحلة الابتدائية والمتوسطة .

– رابط المشروع : http://www.cpfdc.gov.sa

حقوق النشر محفوظة لإدارة الإشراف التربوي بإدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم 2012 .