انت هنا : الرئيسية » مشروع التعليم الثانوي ( نظام المقررات )

مشروع التعليم الثانوي ( نظام المقررات )

– مشروع التعليم الثانوي ( نظام المقررات )

– الأهداف

يهدف نظام المقررات بالمرحلة الثانوية إلى إحداث نقلة نوعية في التعليم الثانوي، بأهدافه وهياكله وأساليبه ومضامينه،ويسعى إلى تحقيق الآتي:

– تعزيز العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالب للكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة.
– تعزيز قيم المواطنة والقيم الاجتماعية لدى الطالب.
– المساهمة في إكساب المتعلمين القدر الملائم من المعارف والمهارات المفيدة ، وفق تخطيط منهجي يراعي خصائص الطلاب في هذه المرحلة.
– تنمية شخصية الطالب شمولياً ؛ وتنويع الخبرات التعليمية المقدمة لهما.
– تقليص الهدر في الوقت والتكاليف ، وذلك بتقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية ، وكذلك عدم إعادة العام الدراسي كاملا.
– تقليل وتركيز عدد المقررات الدراسية التي يدرسها الطالب في الفصل الدراسي الواحد.
– تنمية قدرة الطالب على اتخاذ القرارات الصحيحة بمستقبله، مما يعمق ثقته في نفسه، ويزيد إقباله على المدرسة والتعليم، طالما أنه يدرس بناءً على اختياره ووفق قدراته، وفي المدرسة التي يريدها.
– رفع المستوى التحصيلي  والسلوكي من خلال تعويد الطالب للجدية والمواظبة.
– إكساب الطالب المهارات الأساسية التي تمكنه من امتلاك متطلبات الحياة العملية والمهنية من خلال تقديم مقررات مهارية يتطلب دراستها من قبل جميع الطلاب.
– تحقيق مبدأ التعليم من أجل التمكن والإتقان باستخدام استراتيجيات وطرق تعلم متنوعة تتيح للطالب فرصة البحث والابتكار والتفكير الإبداعي.
– تنمية المهارات الحياتية للطالب، مثل: التعلم الذاتي ومهارات التعاون والتواصل والعمل الجماعي، والتفاعل مع الآخرين والحوار والمناقشة وقبول الرأي الآخر، في إطار من القيم المشتركة والمصالح العليا للمجتمع والوطن.

– موافقة المقام السامي رقم 7م ب/701 وتاريخ 1425/10/11هـ

– القسم المكلف بتنفيذه قسم العلوم الإنسانية والإدارية

– نبذة مختصرة

هيكل جديد للتعليم الثانوي يتكون من برنامج مشترك يدرسه جميع الطلاب يتفرع إلى مسارين تخصصين أحدهما للعلوم الإنسانية والأخر للعلوم الطبيعية ، يتجه الطالب للدراسة في أحدهما ، وتتبنى هذه الخطة في هيكلها الجديد جوانب عديدة من أهمها :نظام الساعات الدراسية المقننة ، نظام المنهج التكاملي ،نظام المعدل التراكمي ، أساليب نوعية في التعليم والتعلم وأدوات التقويم .

– بداية التطبيق في العام الدراسي  1425/10/11هـ ويستمر في التوسع حتى نهاية العام الدراسي 1435/1436هـ

– الحالة مستمر- عدد مدارس نظام المقررات (بنين ) بالمنطقة حتى عام 1435هـ 17 مدرسة

– المستهدفون المرحلة الثانوية

– رابط للمشروع /  http://www.hs.gov.sa

– المدارس الثانوية المطبقة لنظام المقررات بالمنطقة 1435/1434هـ

م المدرسة الموقع المكتب التابعة له
1 أبي أيوب الأنصاري حي المطار القديم شرق بريدة
2 مجمع الخليج التعليمي حي الخليج جنوب بريدة
3 عمرو بن العاص حي الأمن شمال بريدة
4 ولي العهد حي التخصصي شرق بريدة
5 مجمع الأمير سلطان التعليمي المنتزه الشرقي غرب بريدة
6 المتنبي الحي الأخضر شمال بريدة
7 نجد حي الضاحي شرق بريدة
8 الشيخ محمد العبودي الحي الزراعي غرب بريدة
9 الأمير عبدا لإله بن عبد العزيز حي الوزير غرب بريدة
10 الأمير فيصل بن فهد حي الوسيطى شرق بريدة
11 الريان حي الريان غرب بريدة
12 البدائع البدائع البدائع
13 الملك عبد العزيز حي الفايزية شمال بريدة
14 الشيخ عبدالله بن حميد حي الصبيحية جنوب بريدة
15 مجمع القيروان التعليمي حي الإسكان شمال بريدة
16 الغزنوي حي سلطانة غرب بريدة
17 الأسياح الأسياح الأسياح

حقوق النشر محفوظة لإدارة الإشراف التربوي بإدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم 2012 .